رجوع
الدليل بحث الخدمات الصحية
أسفل
إعلان إعلان


نوبات الرجفان الأذيني (القلب)
بتاريخ: 2023-01-10 19:01:13 آخر تعديل: 2023-01-31 21:56:40

في الرجفان الأذيني، تنبض غرفتا القلب العلويتان (الأذينان) دون تناسق وانتظام، ودون تزامن مع غرفتي القلب السفليتين (البطينان). وقد يصيب الرجفان الأذيني الكثيرين دون أعراض. ورغم ذلك، فقد يسبب الرجفان الأذيني تسارع ضربات القلب وشدتها (الخفقان) أو ضيق النفَس أو الوهن.

 

قد تأتي نوبات الرجفان الأذيني وتختفي، وربما تكون مستمرة. مع أن الرجفان الأذيني نفسه عادةً لا يكون مهددًا للحياة، فإنه حالة طبية خطيرة تتطلب علاجًا مناسبًا للوقاية من السكتة الدماغية.

 

قد يشمل علاج الرجفان الأذيني الأدوية، وعلاجًا لإعادة ضبط النظم القلبي، وإجراءات قسطرة لوقف إشارات القلب المعيبة.

 

يمكن أن يتعرض المصاب بالرجفان الأذيني أيضًا لمشكلات متعلقة بالنظم القلبي يُطلق عليها الرفرفة الأذينية. ورغم أن الرفرفة الأذينية نوع مختلف من اضطراب النظم القلبي، فإن علاجها يشبه علاج الرجفان الأذيني إلى حد كبير.

 

الأعراض

لا يلاحظ بعض الأشخاص المصابين بالرجفان الأذيني أي أعراض. وقد يظهر على بعض الأشخاص المصابين بالرجفان الأذيني علامات وأعراض مثل:

 

الإحساس بسرعة نبضات القلب أو اضطرابها أو قوتها (خفقان)

ألم الصدر

دوار

إرهاق

دوخة

ضعف القدرة على ممارسة الرياضة

ضيق النفس

الضَّعف

قد يكون الرجفان الأذيني:

 

PUB_WEBVIEW_INTO

عارِضًا (الرجفان الأذيني الانتيابي). تظهر أعراض الرجفان الأذيني تظهر وتختفي فجأة، وعادةً ما تستمر لفترة تتراوح بين بضع دقائق وساعات. وتستمر الأعراض في بعض الأحيان لمدة تصل إلى أسبوع ويمكن أن تحدث في صورة نوبات متكررة. وقد تختفي الأعراض من تلقاء نفسها. ويحتاج بعض الأشخاص المصابين بالرجفان الأذيني العارض إلى علاج.

مستمرًّا. في هذا النوع من الرجفان الأذيني، لا يعود نظم القلب إلى طبيعته من تلقاء نفسه. وإذا كان المريض تظهر عليه أعراض الرجفان الأذيني، فقد يخضع لتقويم نظم القلب أو يتلقى علاج بالأدوية لاستعادة نظم القلب الطبيعي والحفاظ عليه.

مستمرًّا لفترة طويلة. يستمر هذا النوع من الرجفان الأذيني ويبقى لمدة أطول من 12 شهرًا.

دائمًا. في هذا النوع من الرجفان الأذيني، لا يمكن إعادة نظم القلب المضطرب إلى حالته الطبيعية. إذ يتطلب الأمر تناول أدوية للسيطرة على معدل ضربات القلب ومنع حدوث جلطات دموية.

متى تزور الطبيب

 

إذا كان لديك أيٌّ من مؤشرات الرجفان الأذيني أو أعراضه، فحدد موعدًا مع طبيبك.

 

وإذا كنت تشعر بألم في الصدر، فاطلب المساعدة الطبية الفورية. فقد يعني ألم الصدر أنك مصاب بنوبة قلبية.


عدد الزيارات 150 | شارك هذه الصفحة مع معارفك:

ربما يعجبك
الوصول السريع